تقرير حقوقي:

تصفية 45 معارضًا خلال 10شهور

تصفية 45 معارضًا خلال 10شهور
 
حسن عاشور
الأربعاء, 14 أكتوير 2015 19:56

كشفت  مبادرة "دفتر أحوال مصر" - مبادرة مجتمع مدني تهتم بحقوق الإنسان- عن رصدها  45واقعة "شبهة تصفية جسدية" على خلفية سياسية خلال الفترة من الأول من يناير الماضي وحتى الـ11 من أكتوبر الجاري.

وقالت المبادرة في تقرير  لها حصلت "المصريون" على نسخة منه، إنه خلال الفترة من 1 يناير 2015 حتى 11 أكتوبر 2015، تم رصد وأرشفة 21 واقعة “شبهة تصفية” على خلفية سياسية خارج شبه جزيرة سيناء  قامت بها قوات الأمن ضد 45 مواطناً، موزعين على 8 محافظات مختلفة وهي؛ القاهرة، الجيزة، الفيوم، الإسكندرية، بني سويف، الشرقية، البحيرة، ودمياط".

وأضافت أنه "هناك شبهه تصفية لـ27 مواطنًا داخل شقق سكنية، 5 آخرين داخل أراضٍ زراعية، حالة واحدة بالطريق العام، و7 حالات أخرى يوجد لهم روايتان مختلفتان لمكان الحدوث".

وأوضح التقرير أنه "بالنسبة لطريق الوفاة، فقد لقي 39 مواطنًا مصرعهم بسبب أعيرة نارية، وحالة واحدة نتيجة السقوط من مكان مرتفع، و5 حالات أخرى يوجد لهما روايتان مختلفتان لطريقة الوفاة".

وبشأن النطاق الزمني للوقائع، فقد قال التقرير أنها حدثت كلها في عهد وزير الداخلية الحالي مجدي عبد الغفار عدا واقعتين فقط لقي خلالهما 3مواطنين مصرعهم في عهد وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم.

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus