نكشف لغز حوادث الطرق في مصر!!

نكشف لغز حوادث الطرق في مصر!!
 
عبدالراضي الزناتي وجهاد جمال
الأربعاء, 07 أكتوير 2015 18:08

قطع غيار مغشوشة ومافيا لتصدير المنتجات داخل البلاد!!

خبراء أمن: هناك متخصصون في تزوير أختام المنتجات ..والداخلية تشن حملات بصفة مستمرة!!

منظمات عالمية: مصر تتصدر العالم في حوادث الطرق بـ15الف ضحية.. وخسارة 20مليارجنيه سنويًا

دخلت مصر موسوعة جينيز للأرقام القياسية، لكن من ناحية سلبية مطلقة، حيث تصدرت مصر قائمة دول العالم في حوادث الطرق، وهي المشكلة التي تزعج  جميع المصريين فحصيلة ضحاياها هي الأكبر على الإطلاق.

وحاولت الحكومات المصرية  المتعاقبة اتخاذ إجراءات عديدة في هذا الصدد للقضاء علي  هذه الكارثة.

وتؤكد الإحصائيات - حسب منظمة الصحة العالمية - أن عددَ الوفَياتِ جراءَ حوادثِ الطرق في مصر يتجاوز الخمسةَ عشَرَ ألفا فيما المصابون قد يصلونَ إلى الخمسين ألفا تقريبا، سنويا، ما يجعل معدلَ القتلى في مصر ضِعفَ المعدلِ العالمي، ويُرجِعُ الخبراءُ ذلك إلى العنصر البشري ويرَون أنه يتحمل المسئوليةَ الأكبر فضلا عن تقصير حكومي وتداخل في المسئوليةِ بين مؤسساتِ الدولة.

والأغرب، أن حوادثَ الطرقِ في مصرَ أعلى بكثير منها في دولٍ أخرى شبكةُ طرُقِها أكثرُ سوءًا.

أسباب كثيرة للحوادث يمكن القول إن أهمَّها السرعةُ الزائدةُ والقيادةُ تحت تأثيرِ المخدِّرات وضعفُ التوعيةِ المرورية لذلك فإن تفعيلَ قوانينِ المرور وتغليظ العقوباتِ يمكن أن يكونا بين أهمِّ طرقِ معالجةِ هذه المشكلة. وعلي جانب آخر يرى البعضُ أن تحسين جودة المواصلات العامة ومترو الأنفاق يمكن أن يسهمَ بصورة كبيرة في تقليلِ الكثافةِ المرورية وبالتالي حجمِ الحوادث.

 ولكن الكارثة التي غفل عنها الكثير، وكشفت "المصريون" الغطاء عنها وهي قطع غيار السيارات المضروبة والتي تنتشر بصورة كبيرة في السوق المصرية لم يتوقف الحال علي تزوير كلمة التصنيع في المنتج ولكن الآن أصبحت كتابة وتزوير بلد التصنيع بضغط الحديد نفسه وعدم الاكتفاء "بالتكت" وهي الطريقة القديمة والتي تم كشفها الآن . قطع غيار السيارات والتي تمثل أكبر دخل الآن في سوق الاستيراد السبب الرئيسي لحوادث الطرق.

وكانت مصر قد شهدت في الفترة الأخيرة العديد من الحوادث المختلفة التي حاولنا أن نأتي بها علي سبيل المثال لا الحصر..

حيث شهد طريق ههيا - الزقازيق أمام قرية المسلمية حادثًا مروعًا إثر انقلاب سيارة ملاكى فى الترعة المجاورة للطريق عقب اصطدامها بعدد من الدراجات البخارية فى زفة عرس ما أسفر عن مصرع 4 وإصابة 6 آخرين وتم نقلهم إلى مستشفى الجامعة بالزقازيق.

كان اللواء خالد عبد الرحمن يحيى مدير أمن الشرقية، قد تلقى إخطارًا من اللواء عبد اللطيف الحناوى مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ بانقلاب سيارة ملاكى بترعة أمام قرية المسلمية مما أسفر عن مصرع 4 أشخاص وإصابة 6 آخرين وذلك خلال مشاركتهم فى حفل عرس وتم نقل الجثث والمصابين إلى مستشفى الجامعة .

 وفى كارثة جديدة أيضا لقى 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 4 آخرون فى حادث انقلاب سيارة أجرة (ميكروباص) بالطريق الصحراوى الشرقى ببنى سويف.

تلقى اللواء محمد رضا طبلية، مدير أمن بنى سويف، إخطارًا من العميد ياسر عبد الهادى مدير إدارة شرطة النجدة يفيد بوقوع حادث انقلاب سيارة أجرة ميكروباص بالطريق الصحراوى الشرقى بنى سويف ووجود متوفين ومصابين، وانتقلت سيارات الإسعاف لموقع البلاغ وتبين أن الحادث نتج عنه وفاة: جنينة م . ن (48 سنة ـ ربة منزل) ونجلها على م . س (13 سنة) وابنة شقيقتها هناء أ . ع (27سنة ـ ربة منزل) وطه س . ط (5 سنوات) ووجود 4 إصابات أخرى وتم نقلهم لمستشفيات بنى سويف العام والجامعى تبين من التحريات الأولية أن سيارة ميكروباص كانت تقل 15 فردًا من قرية شاويش التابعة لمركز إهناسيا وأثناء عودتهم من القاهرة عقب حضورهم حفل زفاف وبسبب السرعة الزائدة انقلبت بهم السيارة ما نتج عنه مصرع 4 وإصابة 4 آخرين جميعهم من نفس القرية، تحرر محضر بالحادث وتولت النيابة التحقيق.  

كما لقى أمين شرطة ومجند مصرعهما وأصيب 6 آخرون فى حادث تصادم بين سيارتين نقل بالفيوم، وتم نقل الجثتين والمصابين إلى مستشفى الفيوم العام، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

كان اللواء ناصر العبد مدير أمن الفيوم قد تلقى إخطارًا بمصرع كل من محمود شعبان محمد "أمين شرطة" وأحمد الأسوانى "مجند"، وإصابة كل من حجاج على 26 سنة وعبد التواب على 30 سنة ورأفت صميدة 36 سنة ومحمد ناى 18 سنة وإسلام خالد 17 سنة وحمادة أشرف، وتبين أن جميعهم أصيبوا فى حادث تصادم وقع عند قرية الجيلانى بمركز إبشواى بين سيارتى نقل، وتوفى الأول والثانى عقب إصابتيهما، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.   ولقيت طفلة فى الخامسة من عمرها مصرعها، وأصيب 9 أشخاص آخرون إثر وقوع حادث تصادم بين سيارتين ميكروباص بطرق القاهرة - الفيوم الصحراوي، وتم نقل الجثة والمصابين إلى المستشفى العام وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

كان اللواء ناصر العبد مدير أمن الفيوم قد تلقى إخطارًا بوفاة الطفلة رحمة نبيل صالح 5 سنوات وإصابة 9 أشخاص آخرين، وتبين أن جميعهم أصيبوا فى حادث تصادم بين سيارتين ميكروباص بطريق القاهرة - الفيوم الصحراوى وتوفيت الطفلة متأثرة بإصابتها، تحرر بالواقعة المحضر رقم 16882 لسنة 2015، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.  

وفي البحيرة لقى شخص مصرعه وأصيب 8 آخرون في حادثى تصادم بدائرة قسم شرطة غرب النوبارية بالبحيرة، حيث وقع الحادث الأول بالطريق الصحراوى الكيلو 90 اتجاه الإسكندرية دائرة القسم، وتبين أنه أثناء سير السيارة رقم 1296 هـ م ر "ميكروباص" قيادة "سامى فهيم مشرقى واصف" سائق، انفجر الإطار الخلفى الأيسر ما أدى إلى انقلابها على جانب الطريق. أسفر الحادث عن إصابة 6 من مستقليها بسحجات وكدمات وجروح متفرقة بالجسم، وتم نقلهم لمستشفى جراحات اليوم الواحد بوادى النطرون للعلاج، وتحرر المحضر 3819/2015 جنح القسم.

ووقع الحادث الثانى بالطريق الصحراوى اتجاه القاهرة الكيلو 147 دائرة القسم، وبالانتقال والفحص تبين حدوث تصادم بين السيارة رقم ص ق ق 495 "ملاكى" قيادة "أحمد محمد رشاد أحمد" سائق السيارة رقم ص ق هـ 873 "أجرة" قيادة "طه عاطف مصطفى" سائق، السيارة رقم ج هـ د 1393 "ملاكى" قيادة رمضان عبدالله حكيم" سائق، أثناء سير السيارة الأولى بالطريق المشار إليه تصادف عبور "محمد السيد عنتر محمد" عامل زراعى، للطريق اختلت عجلة القيادة من بين يدى قائدها واصطدم به وتوالى اصطدام السيارتين الثانية والثالثة به من الخلف.

أسفر الحادث عن وفاة المذكور وإصابة قائدى السيارتين الأولى والثانية بسحجات وكدمات، تم نقل الجثة لمشرحة مستشفى النوبارية العام والمصابين لذات المستشفى للعلاج، وتحرر المحضر 8324/2015 جنح القسم. وفي البحيرة ايضا لقي 8 أشخاص مصرعهم غرقا وأصيب 3 آخرين جراء سقوط سيارتين بترعة الخطاطبة أمام قرية الطيرية بكوم حمادة بالبحيرة.

  كان اللواء محمد عماد الدين سامى مدير أمن البحيرة، قد تلقى إخطارا من العميد جمال يس مدير الحماية المدنية يفيد باصطدام سيارة نقل يستقلها شخصان بأخرى ميكروباص صغير يستقلها 9 أشخاص ثم سقوطهما بترعة الخطاطبة بالبحيرة.  انتقلت قوات الإنقاذ النهرى إلى مسرح الأحداث وتم إنقاذ 3 أشخاص وانتشال جثتين، و مسح المجرى المائى بحثا عن باقى الضحايا.

"لاشين": التجار يوهمون المواطنين بأن السلع مستوردة

وفي هذا الصدد يقول اللواء حسام لاشين الخبير الأمني، إن عملية تصنيع وبيع قطع الغيار المغشوشة تقع تحت بند جريمة الغش التجاري وتعتبر أيضا من أخطر الجرائم لكونها تمس حياة المواطنين، مضيفًا أن مصر تحتل المرتبة الثانية،  عالميًا في حوادث الطرق وتعد عملية بيع وتصنيع قطع غيار السيارات المغشوشة سبب من ضمن أسباب تفاقم أزمة حوادث الطرق.

وأوضح لاشين، أن هؤلاء المجرمين يعتمدون علي إيهام المشتري بأن السلعة المباعة مستوردة من أشهر الدول المعروفة حاليا بصناعة السيارات،  مشيرًا إلى أن التاجر يقوم بالحصول علي علب مكتوب عليها أسماء دول أجنبية وعلامات تجارية لشركات عالمية للتمكن من خداع وغش المستهلك.

وكشف لاشين، أن البائع يعتمد علي طريقتين للحصول علي تلك العلب الأولي الاحتفاظ بعلب لسلع الأصلية والثانية الحصول عليها من الجمارك بعد تهريبها داخل البلاد، مضيفًا بأن بعض السلع تكون مختومة بأسماء دول أجنبية مثل ألمانيا وانجلترا كاشفا بأن مصنعي قطع الغيار يقومون بصناعة أختام لتلك الدول ثم طباعتها على القطعة أثنا التصنيع.

وعن سؤالنا عن دور وزارة الداخلية للحد من الظاهرة وعدم تفاقمها أجاب الخبير الأمني أن الوزارة لها أكثر من أداة للكشف عن الجريمة وضبط مرتكبيها ومعاقبتهم.. 

الأداة الأولي، الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية ويتمثل دورها في الرقابة علي محلات قطع الغيار والتأكد من كونها أصلية من عدمه.

الأداة الثانية؛ إدارة العلامات التجارية تعتبر أيضا مسئولة عن ضبط حالات الغش التجاري وسرقة العلامات التجارية واستغلالها كما هو الحال في قطع غيار السيارات.

الأداة الثالثة! وهي حماية المستهلك والتي تعتمد في أساسًا هلي بلاغات المواطنين المستهلكين حيث يكون المستهلك هو الأداة التي توجه الإدارة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من ضبطية وعرض علي النيابات المختصة ويكون جهاز حماية المستهلك مسئولا عن التحرك لحظة البلاغ.

وكشف لاشين، عن أن منطقة الحرفيين تعد من أكثر الأماكن تصنيعا وبيعا لقطع الغيار المغشوشة وذلك لكونها منطقة مكتظة بالمصانع.

وأشار إلي أن الأمر لا يقف عند هذا الحد حيث يقع المواطن تحت أمر مجموعة من اللصوص بداية بالمصنع إلي البائع حيث قد يعمد بائع قطعة الغيار ببيعها بأسعار عالية موهما المستشري بأن سبب علو سعرها هو كفاءتها، إلا أن الأمر قد ينتهي بكارثة تودي بحياة العشرات بل المئات من المواطنين.

ووجة لاشين، في نهاية حديثه نصيحة لسائقي السيارات توخي الحذر في شراء قطع الغيار والاعتماد الكلي علي التوكيلات التجارية لكونها المكان الوحيد المضمون وحفاظا علي أرواح المواطنين، مضيفا بألا يعتمدون علي السلع الرخيصة قائلا "الغالي تمنه فيه ".

حملات مكثفة  لضبط الخارجين علي القانون!!

وفي تصريحات إعلامية سابقة لوسائل الإعلام، أكد اللواء محمود العشيري مساعد وزير الداخلية لقطاع التموين ومدير الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية، بأن الوزارة تقوم بشن حملات دورية ومكثفة  لضبط الخارجين علي القانون.

 

من مصنعي قطع غيار السيارات المغشوشة المقلدة لكثير الماركات العالمية والتي تتنوع بين فلاتر زيت وتيل الفرامل والتي تعتبر من أهم العوامل المؤدية إلي حوادث الطرق وزيادة نسبتها بالشكل الحالي.

وكشف العشيري، عن أن تيل الفرامل من أكثر قطع الغيار عرضة للغش والتقليد، موضحًا أن هناك عددًا من المصانع يعتمد نشاطها الإجرامي علي تجميع تيل الفرامل القديم وإعادة تصنيعه وبيعه للجمهور علي أنه جديد. والوزارة توجه جميع المواطنين بتوخي الحذر والتأكد من سلامة المنتج عند شرائه من المحلات .

مصر تخسر المليارات سنويًا بسبب حوادث الطرق!

ومن جانبه صرح  الدكتور أسامة عقيل عضو المجلس القومى لسلامة الطرق وأستاذ هندسة الطرق والمرور بجامعة عين شمس، بأن مصر تخسر سنويا 20 مليار جنيه بسبب حوادث الطرق، لافتا إلى أنه وضع خطة لموجهة حوادث الطرق تتضمن 43 بندًا.

وأضاف "عقيل" فى تصريحات لوسائل الإعلام أن خطته ستحد من الحوادث وستجعلها مماثلة للمعدلات بالدول المتقدمة، مؤكدًا أنها تشمل تنظيم مرور الساحات وتطوير طرق المحليات خلال المرحلة الأولى منها التى سيستغرق تنفيذها ثلاث سنوات.

وأكد عقيل، أنه فى خلال السنوات  المقبلة ستنتقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة فى معدلات الحوادث، لافتا إلى أنه سلم نسخة من هذه الخطة إلى  الداخلية لعرضها على مجلس الوزراء للحصول على موافقة المجلس عليها.

 

 

 

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus