خروج جامعات مصر من قائمة أفضل 600 جامعة بالعالم

خروج جامعات مصر من قائمة أفضل 600 جامعة بالعالم
 
الجمعة, 02 أكتوير 2015 06:38

 

خرجت جامعات مصر من قائمة أفضل 600 جامعة بالعالم ، برسم موسم 2015-2016 التي نشرها موقع " تايمس هاير إيديكاشون " البريطاني الخاص بمجال التعليم، وغالبية الجامعات العربية التي حضرت في هذا الترتيب الذي خصّ 800 جامعة عبر العالم، أتت في المراتب الأخيرة.

ويظهر من خلال الترتيب أن الجامعات السعودية كانت الأفضل عربيا، بما أن ثلاثا منها حلّت في المراتب الـ600 الأولى، علما أن هذا الترتيب لا يعطي بالتدقيق مرتبة الجامعات التي لا تأتي بعد قائمة المئتين الأولى، وذلك في الوقت الذي خرجت فيه الكثير من الجامعات العربية نهائيا من هذا الترتيب.

 

وأتت جامعة الملك عبد العزيز في السعودية على رأس القائمة العربية، بعدما حلت عالميا في المراتب ما بين 250 و300، وبعدها أتت أربع جامعات عربية في الترتيب ما بين 501 و600، ويتعلّق الأمر بالجامعة الأمريكية في بيروت بلبنان، وجامعة الإمارات العربية المتحدة بالإمارات، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية، وجامعة الملك سعود في البلد ذاته.

 

وفي المراتب ما بين 601 و800، أي المراتب الأخيرة من القائمة، حلّت ثلاث جامعات مصرية هي جامعة الإسكندرية وجامعة القاهرة وجامعة قناة السويس، بينما حلّت جامعة وحيدة من قطر هي جامعة قطر، وجامعة إماراتية ثانية هي جامعة الشارقة، كذلك حضر المغرب من خلال جامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، إضافة إلى الأردن من خلال الجامعة الأردنية، وعمان من خلال جامعة السلطان قابوس.

 

ولم تحضر عدد من الدول العربية في الترتيب، رغم وجود جامعات كثيرة فيها، كالجزائر وتونس والكويت والبحرين، بينما حلّت إسرائيل على رأس القائمة بمنطقة الشرق الأوسط، بعدما حلّت الجامعة العبرية بالقدس في المركز 178، زيادة على خمس جامعات أخرى في المراتب اللاحقة، كما حلت إيران في الترتيب بثماني جامعات، و11 جامعة لتركيا.

 

وقد تصدّر الترتيب على مستوى العالم معهد كاليفورنيا التقني في الولايات المتحدة، ثم جامعة أكسفورد في بريطانيا، وجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، ثم جامعة كامبريدج في بريطانيا، ومعهد ماساتشوستس للتقنية من الولايات المتحدة. ويلاحظ أن الولايات المتحدة كان لها القدر الأكبر من الجامعات العشرين الأولى بـ14 جامعة.

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus