8 علامات للنجاح في مقابلة العمل

8 علامات للنجاح في مقابلة العمل
 
متابعات –دعاء رجب
الثلاثاء, 13 أكتوير 2015 14:43

يقول خبراء في مجال التوظيف، إن هناك (علامات مُنبِّهة) يجب أن تبحث عنها أثناء مقابلات العمل وفي الأيام التي تليها، قد تساعدك في اكتشاف إذا كان هناك عرض عمل في الطريق إليك.

وفيما يلي ثماني علامات رصدها موقع ساسة بوست ، انتبه لها، هي لا تضمن بالضرورة حصولك على العمل، لكنها واعدة جدًّا كالتالى :-

1-يبدو على مُحاورك الاستمتاع بالمقابلة

حينما يستمع إليك المحاور باهتمام، ويبدي اهتمامًا حقيقيًّا لما تقول فهذه دلالة أنك على المسار الصحيح. ولمعرفة ما إذا كان مستمتعًا بالحوار أم لا، فعليك إيلاء اهتمام دقيق للُغة جسده.

تقول (ديبرا ديلبيلسو) مديرة مركز التطوير الوظيفي في كلية سيينا: "إن الأفعال أبلغ من الأقوال"، وتكمل حديثها: "حينما يبتسم لك المحاور، ويحافظ على التواصل البصري بينكما، أو يميل ناحيتك أثناء حديثه إليك، كل هذه إشارات إيجابية".

كما يوضح المدير التنفيذي لمركز التميز المهني في كلية يورك في بنسلفانيا (ماثيو راندل): "هناك طريقة جيدة لتقرر إذا ما كان المحاور يتصرف بصدق أم أنه يحاول أن يبدو مهذبًا، وهي أن تنتبه لابتسامته"، ويتمم قائلًا: "إنه كمهني سيعاملك بلباقة بغض النظر عن رأيه بك".

2-يُريك المحاور أرجاء المكتب قبل أن تغادر

إذا قام مدير التوظيف بإعطائك جولة في المكتب، أو قام بتقديمك إلى الموظفين قبل أن تغادر، قد يعني هذا أنه يفكر في إعطائك الوظيفة.

يقول (أمبر كلوك) المدير المساعد لمركز التوظيف بجامعة مانسفيلد: "سيقوم معظم المحاورين بإعطائك فكرة عما سيبدو عليه الجدول في وقت قادم. إذا حدث، ففي نهاية المقابلة قد يعرض عليك صاحب العمل أن يعرفك إلى باقي الفريق وهذا يمثل بُشرة جيدة بالنسبة لك".

3-تتخطى المقابلة الوقت المحدد مسبقًا

إذا تخطت المقابلة الوقت المحدد، فهذا يشير بوضوح إلى أن صاحب العمل يريد أن يتعرف عليك أكثر. يقول (أمبِر كلوك): “من المرجح أنك قد نجحت في اجتياز مرحلة المعايير الأولية التي يسعون لها، واستثمارهم المزيد من الجهد والوقت معك؛ يبدو مبشرًا في واقع الأمر”.

4-يقوم بالترويج لشركته

بما أنك المتقدم للوظيفة؛ فمن المتوقع أنك ستقضي معظم وقت المقابلة في الحديث عن نفسِك وعن خبراتك؛ في محاولة لإقناع المحاوِر بأنك الشخص المناسب لشغل المنصِب. أما إذا حاول المُحاوِر الحديث إيجابيًّا عن الشركة فهذه إشارة عظيمة أنه مُعجب بشخصيتك ويحاول أن يستميلك إلى المنصِب. يقول (دايل أوستن) مدير مركز التطوير المِهني بجامعة هوب: “يمكنك القول بأن المقابلة قد سارت بصورة جيدة، إذا قام الموظِّف بمحاولة الترويج للوظيفة أو للمنظمة".

 ويستطرد أوستن: “إذا استمر الموظِّف في الحديث كثيرًا فهذا قد يكون مؤشرًا على أن المنظمة مهتمة للغاية بترشيحك للوظيفة”.

5-الحديث عن الامتيازات وسياسات الشركة والأجور

ربما يكون التالي جزءًا من خطة المبيعات لديهم، لكن عندما يبدأ المحاور في منافشة سياسات الشركة والمزايا التي تقدمها، وحتى التطرق لنقاش جاد حول الأجور، فهذه فرصة جيدة. إنهم يخططون كي يقدموا لك عرضًا، فهم عادة لا يضيعون وقتهم في مشاركة هذه المعلومات معك إن لم يكونوا مهتمين بك حقًّا.

6-التطرق لمرحلة ما بعد المقابلة

في نهاية المقابلة إذا تطرق مدير التوظيف متحمسًا إلى الخطوة التالية في عملية التوظيف دون حتى أن تقوم بسؤاله فهذا مؤشر واضح أنك ما تزال مرشحًا لشغل الوظيفة.

 يقول (كيفين هيواردين) مدير مركز الخدمات المهنية وعلاقات العمل في معهد روز هولمان للتكنولوجيا: “إذا كان المُحاور مهتمًا بالمتقدم لطلب الوظيفة، فإنه يقوم بسؤاله حتى عن التوقيت الذي يحب أن يتم فيه إعلامه بقرارهم".

ويستكمل حديثه: "لن يسمحوا لك بالمغادرة قبل أن يعرفوا كيف يبدو جدولك الزمني".

7-يسألك إذا كان باستطاعتك إرسال قائمة بالتوصيات

أثناء المغادرة إذا قالوا لك شيئًا على غرار: "نود منك أن ترسل لنا قائمة من ثلاث توصيات مهنية ومعلومات الاتصال بهم عن طريق البريد في أسرع وقت ممكن".

فربما عليك أن تشعر حينها بحماس شديد، فمعظم مديري التوظيف لا يطلبون توصيات إلا إذا كانوا ينوون التواصل معهم، وهذا لا يحدث عادة إلا إذا كانوا يضعون ذلك المرشح بعين الاعتبار.

8-الوداع ليس نهائيًّا.. (مُعلَّقًا)

حسنًا، ربما يكون مدير التوظيف يثرثر كثيرًا. لكن إذا استمر في الترويج لشركته أمامك وأنت بصدد إنهاء حديثك وتستعد للمغادرة، فأنت على الأرجح قد تركت انطباعًا عظيمًا.

يقول (ماثيو راندل): "إذا بدا على المحاور التباطؤ أو التريث أثناء توصيلك إلى البهو الرئيسي أو مرافقتك حتى الباب، فهو على الأرجح يحاول الدردشة معك قليلًا ليطيل من مدة الحديث”. ويكمل قائلًا: “عادة ما يفعل المحاورون ذلك لأنهم يشعرون بالارتياح تجاهك كونك مرشحًا قويًّا، وعليك أن تعلم ذلك. بما أن هذه العلاقة قد تستمر في المستقبل فهم يريدون قضاء المزيد من اللحظات لتقوية تلك الراوبط المهنية فيما بينكم".

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus