الانقراض يهدد الصبار

الانقراض يهدد الصبار
 
رويترز
الثلاثاء, 06 أكتوير 2015 13:08

أعلن علماء أن نحو ثلث نباتات الصبار في العالم تواجه خطر الاندثار بسبب مخاطر منها التجارة غير المشروعة وانتشار المزارع في المناطق القاحلة الأمر الذي يجعل هذا النبات من أكثر الأنواع عرضة للانقراض.

وقالت باربره جوتش المشرفة على هذه الدراسة لرويترز فيما يتعلق بهذه النتائج التي توصل إليها فريق دولي من الباحثين "نحن في غاية الدهشة أن نجد مثل هذه النسبة المرتفعة من أنواع الصبار المهددة … بعدد كبير من الأخطار".

وأوضحت الدراسة ان 31 في المئة من 1478 نوعا من الصبار جرى تقييمها على شفا الاندثار -وهي نسبة مرتفعة اذا قورنت بالنسبة المقابلة لانقراض الثدييات والبالغة 25 في المئة أو 12 في المئة للطيور.

 

ويتراوح طول نبات الصبار من سنتيمتر واحد إلى 19 مترا ويقتنى لألوان زهوره البديعة فيما تحظر معاهدة دولية الاتجار في أنواع معينة من هذا النبات.

ووصفت انجر اندرسن المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعة -الذي وضع قائمة حمراء بأنواع الصبار المهددة بالانقراض- هذه النتائج بانها تبعث على القلق.

وقالت "يؤكدون ان حجم التجارة غير المشروعة في الانواع البرية أكبر كثيرا مما كنا نعتقد من قبل".

وتعمل جوتش ايضا لدى الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

وقالت الدراسة إن الماشية التي ترعى في المناطق الجافة وانتشار مزارع غير رسمية للصبار علاوة على التوسع في المشروعات العمرانية من بناء طرق تهدد أماكن معيشة النبات في الأمريكتين من تشيلي واوروجواي إلى المكسيك والولايات المتحدة.

وقال العلماء في دورية (نيتشر بلانتس) إن معظم أصناف الصبار تنمو في الامريكتين باستثناء نوع واحد يزرع في افريقيا ومدغشقر وسريلانكا.

 

والصبار خامس مجموعة -سواء كانت نباتية او حيوانية- تعتبر الأكثر عرضة للانقراض بعد مجموعة نباتات السيكاد المدارية الشبيهة بالنخيل ثم البرمائيات والشعاب المرجانية والصنوبريات.

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus