وفاة جهاد الفرا عن عمر يناهز 55 عاما

وفاة  جهاد الفرا عن عمر يناهز 55 عاما
 
وكالات
الثلاثاء, 06 أكتوير 2015 11:55

توفي جراح العظام العربي الدكتور جهاد الفرا، في العاصمة الدانماركية كوبنهاجن، فجر اليوم الثلاثاء ،عن عمر يناهز الـ55 عاما ، فيما اشتهر الفرا  بتطوعه الإنساني في إنقاذ ضحايا الحروب وآخرها في قطاع غزة، علاوة على حضوره الواسع في ساحة العمل العام في اسكندنافيا.

وأعلنت أسرة البروفيسور الفرا في كوبنهاغن فجر الثلاثاء عن نبأ وفاته في مستشفى "هيرلو" في العاصمة الدانماركية، الذي يأتي بعد شهر من مكوثه في العناية الفائقة بأثر نزيف حاد في الدماغ أدخله في حالة غيبوبة بحسب ماذكرت وكالة القدس برس.

والدكتور جهاد عبد العليم الفرا دانماركي من أصل سوري، وُلد في مدينة حمص عام 1960 ودرس في مدارسها، ودرس الطب وتخصص في جامعات أوروبية، وعمل حتى وفاته استشارياً لجراحة العظام في المستشفى الملكي الجامعي في كوبنهاغن، وبرز في العديد من الأدوار الإنسانية والاجتماعية والثقافية والإعلامية.

وشارك الدكتور الفرا في أعمال الإغاثة الطبية الإنسانية في قطاع غزة إبان العدوان على القطاع سنة 2009 رغم مخاطر العمل تحت القصف، وألّف كتابه عن هذه التجربة الذي صدر بعنوان "رحلتي إلى أرض العزة"،

وسبقت للفقيد المشاركة في مهمات إنسانية متعددة، منها أعمال الإغاثة الإنسانية والطبية في باكستان أثناء فترة الزلازل عام 2005، وخصص جهوداً وفيرة في الأعوام الأخيرة لإغاثة الشعب السوري وأفواج اللاجئين.

وتوزعت اهتمامات الطبيب الراحل على مجال تخصصه في السلك الطبي الدانماركي والأوروبي، وكذلك على العمل العام في الساحة الدانماركية عبر المشاركة في اللقاءات الحوارية والندوات العامة والإطلالات الإعلامية، علاوة على حضوره في مجالات اهتمام متنوعة.

ويسود الحزن بين مسلمي الدانمرك بعد الإعلان عن وفاة الدكتور جهاد الفرا فجر الثلاثاء، وأصدرت مؤسسات إسلامية في اسكندنافيا وأوروبا رسائل نعي تشيد فيها بمناقبه ومساهماته، فهو يُعدّ أحد الوجوه البارزة في الحياة المسلمة المحلية.

وقام الدكتور الفرا بأدوار قيادية خلال العشرية الأخيرة التي عصفت خلالها سلسلة من الأزمات والتطورات بعلاقة العالم الإسلامي مع هذه الدولة الاسكندنافية، لاسيما أزمة رسوم الكراهية المسيئة للإسلام التي انطلقت من هذا البلد، فكانت له مساهمات لمعالجة تلك الأزمة، خاصة وأنه ترأس المجلس الإسلامي الدانماركي آنذاك.

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus