دعوة إلى دستور «علماني» بدلاً من الحالي

دعوة إلى دستور «علماني» بدلاً من الحالي
 
طارق الديب
الثلاثاء, 13 أكتوير 2015 20:55

دعا خبير جيولوجي إلى ضرورة إلغاء العمل بالدستور الحالي، وتشكيل دستور علماني يحكم مصر بدلًا من الدستور الحالي.

وعلى الرغم من أن القوى المدنية والعلمانية هي التي عدلت الدستور، إلا أن الخبير الجيولوجي، الدكتور رضا الجمال، طالب بضرورة تشكيل دستور علماني يوضح معالم مصر العلمانية، حسب وصفه، معتبرًا أن العلمانية هي أساس قيام الدولة الحديثة.

وسبق للجمال أن هاجم تيار الإسلام السياسي، معتبرًا أنه شُكّل بفعل القوى الخارجية التي تتحكم في مصير الشعوب النامية، مؤكدًا أن وجود الإخوان والسلفيين داخل المجتمع يهدد كيان الأفراد ويضفي طابع "الدين" على جميع التعاملات وهو أمر مرفوض.

وأكد الجمال في تصريح لـ«المصريون»، أنه لن يذهب إلى لجان الانتخاب للإدلاء بصوته، وذلك لاعتراضه على القوائم والأفراد المرشحين واعتراضًا على كل القوانين المنظمة للحقوق السياسية والبرلمان والدوائر، مطالبًا بقانون انتخاب يكون بالقوائم النسبية المطلقة.

وأضاف متهجمًا على ثوابت الدين: «قابلت عددًا من المثقفين المتعلمين والمسئولين في الحكومة من كبار الموظفين مؤمنين برؤية هلال المحرم بالعين أما الحساب الفلكي، فلا فائدة منه، طبقا لرواية أحاديث البخاري، مفيش فايدة البلد دي ويا بخت السلفيين بالجماهير المغفلة».

وتابع: العلمانيون يؤمنون بحرية القول والفعل والتفكير والرأي والقبول والاعتراض في كل شيء دون تحقير أو إيقاف أو فرض، ارفض كما تشاء لكن لا تحجز على أي رأي مهما كان، هذا إذا كنا نريد دولة متحضرة ديناميكية متقدمة.

من جانبه، قال الدكتور عبد الله سرور، أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية، إنه لا يعتقد تطبيق "دستور علماني" في مصر، رغم أنه من المفترض أن تتاح الفرصة للجميع للتعبير عن رأيه وأن تكفل لهم الدولة حقوقهم وفكرهم داخل دستورها.

واعتبر "سرور" في تصريح خاص لـ "المصريون"، أن الساحة مفتوحة لكل متحدث دون أية ضوابط ولذا يتحدث كل من يريد في كل الأمور، مؤكدًا أن الدستور موضوع حساس وليس مباحًا لأي أحد ولا يجوز الحديث في أمر هام كهذا دون إرادة شعبية واضحة، مضيفًا: «أعتقد أنه لن تكون هناك إرادة شعبية لدستور علماني».

يُشار إلى أن المطالبين بضرورة أن يكون هناك دستور علماني لمصر، في ازدياد، وخصوصًا في ظل وصول رجل يعتنق هذا الاتجاه إلى منصب وزير الثقافة، حيث يُنسب للكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة الحالي، اعتناقه للفكر العلماني، ومناداته به في جميع المناسبات.

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus