رئيس حزب "الجيل" يمتدح السيسي ويهاجم محلب

رئيس حزب "الجيل" يمتدح السيسي ويهاجم محلب
 
كتبت - جهان مصطفى
الثلاثاء, 15 سبتمبر 2015 01:03

قال رئيس حزب "الجيل" ناجي الشهابي أن استقالة حكومة إبراهيم محلب طال انتظارها، وكان لا بد من الاستجابة للمطالبات الشعبية والسياسية.

وأضاف الشهابي لـ"الجزيرة" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان موفقا في القبول السريع لاستقالة محلب, وتكليفه المهندس شريف إسماعيل بتشكيل حكومة أخرى جديدة، تهتم أكثر بتطلعات الشعب المصري, حسب تعبيره.

وتابع أن محلب لم يمتلك الرؤية الشاملة لإدارة الدولة، ومن المنتظر أن يتفادى إسماعيل ما وقع فيه سلفه من أخطاء، بحسب تقديره.

وأشار إلى أنه لا يعتقد أن الحكومة الجديدة ستكون مؤقتة، وتوقع انتخاب البرلمان قريبا ليكون معبرا عن الشعب المصري ويشكل رقابة صارمة على السلطة التنفيذية لضمان أداء أفضل خلال المرحلة المقبلة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان السبت 12 سبتمبر إن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف وزير البترول بالحكومة المستقيلة شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع، وذلك بعد قبول استقالة رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب.

وكان بيان رئاسي سابق أكد أن السيسي قبل استقالة حكومة محلب وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة, وأضاف البيان أن "رئيس الوزراء إبراهيم محلب وضع استقالة حكومته تحت تصرف رئيس الجمهورية، بعد تقديمه تقريرا شاملا عن أداء الحكومة في الفترة الأخيرة، خلال لقاء جمعهما صباح السبت".

وتأتي استقالة حكومة محلب ، بعد أيام من القبض على وزير الزراعة صلاح هلال عقب تقديم استقالته، على خلفية اتهامات بقضية فساد داخل وزارة الزراعة، ذكرت بعض التقارير أنها تطال أيضا وزراء آخرين, فيما تم حظر النشر في القضية.

وأدي محلب اليمين القانونية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور بالأول من مارس 2014، وعقب تولى السيسي مقاليد الحكم، تقدم محلب باستقالة الحكومة، وكلفه السيسي بتشكيل حكومة جديدة أدت اليمين الدستورية في 17 يونيو 2014، وتكونت من 34 وزيرا، بينهم 13 وجهاً جديدا، عن حكومته إبان حكم عدلي منصور.

وتباينت التفسيرات حول استقالة حكومة محلب, حيث اعتبرها البعض أنها جاءت وسط فضائح فساد وتنامي الغضب الاجتماعي من تردي الوضعين الاقتصادي والسياسي، فيما قال آخرون إنه تقديم حكومة محلب كبش فداء "للإيهام بالتغيير من أجل تحصين النظام".

 
اشترك على صفحة المصريون الجديدة على الفيس بوك لتتابع الأخبار لحظة بلحظة
comments powered by Disqus