• الأربعاء 29 مارس 2017
  • بتوقيت مصر03:12 م
بحث متقدم

شبح الفيروسات يهدد حياة المصريين

الحياة السياسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

آمنة السيد

لم يسلم المواطن من موجة الغلاء التي يشهدها السوق الفترة الماضية، عقب ارتفاع سعر الدولار وتعويم الجنيه، حتى انتشر عدد من الفيروسات بعدد من الأطعمة، التي أثارت الذعر في نفوس المواطنين، خاصة في ظل عدم تحرك المسئولين لمقاومة تلك الأمراض لعدم عودتها مرة أخرى، بل تعاملوا بمبدأ "لا أرى ولا اسمع".

لترصد "المصريون" أبرز الأطعمة التي هاجمتها الفيروسات الفترة الأخيرة

الحمى القلاعية

أثار إعلان مديرية الطب البيطري، بمحافظة القليوبية عن ظهور أول حالة مصابة بالحمى القلاعية، الخوف بين مربي الماشية من الأبقار والأغنام بالمحافظة، وهو ما دفع لإرسال حملة مكبرة إلى القرية لتحصين المواشي ضد هذا الفيروس لضمان عدم انتشاره.

لتعلن بعدها وزارة الزراعة عن إصابة 1202 رأس ماشية بالحمى القلاعية، عدد الحيوانات النافقة منها 184، مؤكدًا أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة للوزارة تواصل حملاتها المكثفة للقضاء على الفيروس.

وشددت الوزارة على ضرورة الإبلاغ عن المواشي المصابة أو النافقة من الفيروس، للتعويض المادي عن خسائرهم منذ ظهور تلك الفيروسات والتي تسببت في نفوق العديد من الماشية من جميع المحافظات وخاصة "الغربية، القليوبية، الشرقية".

أنفلونزا الطيور

فيروس "H5N1 "، الشبح الذي يخرج من كهفه البارد بأوروبا كل عام ليهاجم الطيور، وهذا العام كان مختلفًا ليقدم علينا الفيروس من إسرائيل "H5N8 "، أشد خطورة منه من حيث التأثير ليتسبب في نفوق نسبة كبيرة من الطيور والتي بلغت من 40 إلى 100 %.  

بدورها رصدت هيئة الخدمات البيطرية، 6 حالات مصابة بهذا الفيروس، من العاملين بتربية الدواجن والطيور لتحاول وزارة الزراعة إخفاء تلك الإحصائيات ومزاولة عملها طبيعي.

الأسماك السامة

بدأت تغزو الأسواق، خلال الآونة الأخيرة، خاصة عقب ارتفاع الأسعار حاول العديد من التجار معدومي الضمير الحصول على الأسماك من مياه المجاري والمستنقعات وبيعها في الأسواق مثل أسماك السلفر في البحر الأحمر والتي تتسبب في أمراض الكلى وتشنجات بالجهاز العصبي، وظهر هذا النوع عقب ارتفاع الأسعار.

واستغل التجار هذه الأزمة لبيع مثل هذه الأنواع من الأسماك ليبدأ الكيلو منها من 5 إلى 50 جنيهًا حسب نوع المشترى، وتجلب تلك الأسماك العديد من الأمراض للمواطنين التي تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب "فشل كلوي" وأمراض السرطان، كل هذا على مرأى ومسمع من المسئولين ولكن دون جدوى.


استطلاع رأي

هل تتوقع مصالحة وطنية وشيكة؟

  • عصر

    03:36 م
  • فجر

    04:28

  • شروق

    05:52

  • ظهر

    12:05

  • عصر

    15:36

  • مغرب

    18:17

  • عشاء

    19:47

من الى