• الإثنين 27 مارس 2017
  • بتوقيت مصر08:43 ص
بحث متقدم
تقرير إسرائيلي:

نهاية "الأسد" تقترب

صحافة عربية وعالمية

بشار الأسد
بشار الأسد

علا خطاب

قال موقع "إسرائيل ناخريشتن" الصادر من ألمانيا، إن بعد الرد السوري على هجوم الطائرات الحربية على مواقع سورية غير المقصودة، على حد قوله، فإن نهاية الرئيس السوري، بشار الأسد، أصبحت وشيكة.

وزعم الموقع أن إطلاق الجيش السوري صواريخ مضادة للطائرات على الأراضي الإسرائيلية، هو بمثابة إعلان حرب على البلاد، حتى لو لم تصب هذه الصواريخ الطائرات الإسرائيلية، معتبرًا إياه تحولاً نوعيًا في سياسة "الأسد" تجاه دولة إسرائيل (فلسطين المحتلة)، مؤكدًا أن ما فعله "الأسد" يشير إلى أنه يتبع سياسة "الأرض المحروقة"، على حد وصفه.

واستشهد الموقع برأي الخبير العسكري، ألون بن دايفيد، حيث كشف أن هدف ضرب الجيش السوري، صواريخ مضادة للطائرات من طراز "أس آه 5" الثقيل، لا يخرج الأمر عن واحد من اثنين؛ "إما أن يكون مطلقو الصاروخ السوري أطلقوه بقصد كي يسقط في إسرائيل، أو أن أصحاب القرار في إسرائيل اتخذوا وقاية أمنية عالية على نحو قوي حين قرروا اعتراضه".

وفي سياق متصل، أفادت "القناة 10" الإسرائيلية، أن إسرائيل استمرت في نظام "آرو" الدفاعي للمرة الأولى ضد تهديد حقيقي، حيث اعترضت منظومة سلاح "حتيس" صاروخًا واردًا بالفعل قبل أن تنفجر في إسرائيل.

وأشار الموقع إلى أن نظام "الأسد" في الآونة الأخيرة غير مسيطر على أرض الواقع على مفاتيح الحكم في البلاد، موضحًا أن مَن يحكم بالفعل هم الميليشيات العسكرية، لذلك أرجعت هجوم "الأسد" على إسرائيل هو محاولة "هاوية" منه لتشب بآخر أمل له في الحكم، ولبقاء الدعم الشعبي له إلى النهاية.

وذكر الموقع أن في الوقت الحالي، سيطر هؤلاء الميليشيات في العديد من المجالات، فضلاً عن ارتكابهم جرائم "بشعة" مثل القتل والنهب ومضايقة المدنيين، مؤكدًا ألا أحد يستطيع وقفهم، ولا حتى الأسد نفسه، مشيرًا إلى أن الميليشيات أصبحت أقوى حتى من زعيم البلاد بل أضحوا هم أصحاب السلطة الحقيقة في سوريا.

ونوه الموقع إلى أن ما نشر حول الرد "الروسي" على إسرائيل، دفاعًا عن بشار الأسد، غير واضح حتى الآن، لافتًا إلى أن حلفاء "الأسد" كإيران وروسيا، في طريقهم إلى الانسحاب من دعمهم المطلق له،حيث لم يحرك أحد ساكنًا عما حدث في سوريا الأسبوع الماضي، مؤكدًا أن في "إسرائيل يرون في هذا الهجوم خطوة ضرورية لمنع تعاظم قوة حزب الله؛ في ذات الوقت؛ فإن إسرائيل ملزمة بالافتراض بأنه على كل قافلة تهاجم توجد قافلة تنجح في الانتقال إلى لبنان وتجلب معها سلاحًا متطورًا.

وكانت 4 طائرات حربية إسرائيلية قصفت عدة مواقع سورية فجر أمس الجمعة، حيث استهدفت أحد المواقع العسكرية على اتجاه تدمر في ريف حمص الشرقي.



استطلاع رأي

هل تتوقع مصالحة وطنية وشيكة؟

  • ظهر

    12:05 م
  • فجر

    04:31

  • شروق

    05:55

  • ظهر

    12:05

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:16

  • عشاء

    19:46

من الى