• الخميس 23 مارس 2017
  • بتوقيت مصر12:13 ص
بحث متقدم

غدا .. السيسى يلتقي عباس في القاهرة

آخر الأخبار

محمود عباس: أنا ضد الربيع العربي
السيسى يلتقي عباس في القاهرة

وكالات

قالت الرئاسة ، اليوم السبت، إنها ستستضيف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غدا الأحد، في إطار تنسيق المواقف والتشاور بين الجانبين.

وأوضح علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إنه "من المقرر أن يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى القاهرة غداً الأحد تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وكشف أن "الزيارة تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين المصري والفلسطيني حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قبيل انعقاد القمة العربية القادمة في الأردن يوم 29 مارس الجاري".

ومن المنتظر أن تتطرق المباحثات بين الجانبين إلى "الاوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام"، وفق بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

يشار إلى أنعباس، سيبدأ اليوم، جولة عربية وأوروبية يستهلها بقطر، وتقوده إلى ألمانيا وبلجيكا ويختتمها بالأردن حيث سيشارك في القمة العربية التي ستعقد في الأردن أواخر الشهر الحالي، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة.

وكان آخر لقاء بين السيسي وعباس في نهاية يناير الماضي، على هامش أعمال القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وتأتي الزيارة وسط تقارير صحفية نشرت مؤخرا عن تباين وجهات نظر بين مصر وفلسطين بخصوص قضايا بين البلدين أبرزها ما قيل إنه "دعم" مصري للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، والسماح له بإقامة أكثر من مؤتمر له ولأنصاره بالقاهرة، وما يدور من معلومات غير مؤكدة من "دعم" مصر له لخلافة عباس في رئاسة فلسطين.

وفي نهاية فبراير الماضي كانت مصادر فلسطينية ومصرية متطابقة، كشفت عن منع السلطات المصرية جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، من دخول أراضيها.

ورغم تأكيد القيادة الفلسطينية، مرات عديدة، على عمق العلاقة مع مصر، والتنسيق عالي المستوى بين الجانبين، إلا أن خبراء فلسطينيين تحدثوا للأناضول مطلع الشهر أكدوا وجود "توتر وخلاف مكتوم" إثر أسباب أبرزها "دعم" مصر لـ"دحلان".

وتتزعم مصر مبادرات قائمة لدعم عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل، وكان أبرزها منتصف مايو الماضي، بدعوة رئاسية مصرية للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لإعادة مفاوضات السلام المباشرة بينهما.

وتوقفت المفاوضات نهاية أبريل 2014، دون تحقيق نتائج تذكر، بعد 9 شهور من المباحثات برعاية أمريكية وأوروبية؛ وذلك بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.



استطلاع رأي

هل تتوقع انخفاض الدولار خلال الفترة المقبلة؟

  • فجر

    04:37 ص
  • فجر

    04:37

  • شروق

    06:00

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:13

  • عشاء

    19:43

من الى