• الخميس 23 مارس 2017
  • بتوقيت مصر02:15 م
بحث متقدم

القيمة الاستيرادية للكلاب في مصر

وجهة نظر

عادل عامر
عادل عامر

د. عادل عامر

إن إجمالي كميات الأطعمة، التي استوردتها شركات القطاع الخاص في مصر لتغذية الكلاب والقطط خلال العام الماضي بلغت 32 ألفا و121 طنا، بإجمالي 59 موافقة استيرادية للشركات، فيما قدرت مصادر رسمية قيمة الأطعمة اثنا عشرة  مليارات جنيه.و تنوع الدول الموردة للأطعمة ما بين الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب إفريقيا وسويسرا وإنجلترا وألمانيا، لافتة إلى أن بعض الأطعمة الخاصة للقطط، يزيد سعر الكيلو منها عن 75 جنيها، خصوصا القادمة من جنوب إفريقي، بينما يزيد سعر الكيلو المستورد من سويسرا والولايات المتحدة عن 100 جنيه.و إن استيراد السلع الخاصة بأطعمة القطط والكلاب من الخارج أمر استفزازي لدولة نامية مثل مصر، خصوصا في الوقت الذي تعاني منه البلاد من أزمة اقتصادية خانقة، مطالبة بحظر استيراد تلك السلع توفيرا للعملة الصعبة مع الوضع في الاعتبار أنه يمكن توفير تلك الأطعمة من البيئة المحلية.و أن حجم تجارة السلع المستوردة الخاصة بالقطط والكلاب الأليفة تزيد عن 9.5 مليارات جنيه سنويا، 
لان السلع المخصصة للقطط والكلاب متنوعة، ولا تقتصر على الأكل والشرب، بل هناك سلع يتم استيرادها بغرض الترفيه وأخرى للتنظيف والزينة فضلا عن العقاقير والأمصال.و أن مصر تستورد أنواعا مختلفة من القطط والكلاب الأليفة بأعداد كبيرة رغم الفقر الذي يعاني منه أكثر من 30% من الشعب المصري، مطالبة بوضع حد للأمر خصوصا مع العجز في توفير العملة الصعبة.ان استيراد 20 ألف طن أعلاف للأسماك، ومنح 34 موافقة استيرادية أخرى للشركات والافراد لاستيراد 5 آلاف و809 أطنان إضافات أعلاف للخيول، و145 ألفا و859 طنا أعلاف حيوانية، و167 ألفا و889 طنا من النخالة، و20 طنا قشر فول سوداني مطحون، لاستخدامها كأعلاف للحيوانات. أن مصر قامت بتصدير 48 ألفا و877 طنا قوالح ذرة مجروشة ودريس برسيم حجازي وتبن قمح وقش وسرسة أرز وسيلاج ذرة وكسب فول صويا وأعلاف أسماك.
 أن إجمالي عدد عينات الأعلاف غير المطابقة للمواصفات، التي تم سحبها من المصانع لإعادة تحليلها بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، بلغت 112 عينة فيما بلغ عدد الشحنات التي تم التحفظ عليها حتى الانتهاء من إجراء الفحوص والتحاليل المعملية 5 آلاف شحنة، بينما تم إعدام 33 شحنة من الأعلاف لعدم صلاحيتها للاستهلاك الحيواني، وإعادة تصدير 14 شحنة لعدم طابقتها للمواصفات المحلية.
وان تكلفة وزراي الصحة والزراعية في مكافحة الكلاب الضالة وسعارها بلغ علي الموازنة 40 مليون جنية سنويا 
شهد سوق تجارة الكلاب في مصر، قفزة ملحوظة بعد اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، التي صاحبها اقتحام عددا من السجون وهروب المجرمين المحتجزين  داخلها، وهو الأمر الذي أدى إلى شيوع حالة من القلق والشعور بغياب الأمن، فتباري المصريون على شراء  كلاب الحراسة، وحتى السلاح لأجل التصدي لأي لص أو مجرم يعتدي على منازلهم، وخاصة هؤلاء الذين يعيشون على أطراف القاهرة، وفي المدن الجديدة التي لم تكتظ بالسكان أو المراكز التجارية التي تخلق نوعًا من الإحساس بالأمن، وفيما يلي قائمة بأشهر سلالات الكلاب الموجودة في أسواق تجارة الكلاب المصرية، وأسعارها. اليورك شير ثمنه 400جنيه ,البيكنواه ثمنه 1200جنيه,الشيواوا ثمنه 3500، وهو أصغر الكلاب حجما بحيث يمكن وضعه فى حقيبة اليد!. أما الجريفون فثمنه 400جنيه،واللولو ثمنه 300جنيه،الدلميشن ثمنه 1300جنيه. وعن مصدر الكلاب صاحب محل بيع الحيوانات الأليفة:أن هناك مزارع للكلاب فى جميع أنحاء العالم ومنها فى مصر، فهى تجارة كغيرها من أنواع التجارة، ومعظم الكلاب المستوردة تأتى من سيبريا ونيجيريا وألمانيا، ويوجد استيراد للكلاب بكميات كبيرة ولا يوجد احتكار فى هذه التجارة مثل تجارة الحديد وغيره. ويوجد على النت مواقع لاقتناء الكلاب، لكن الرجل ينصح من يريد أن يربى كلبا فلا يثق فى البيع عبر الانترنت لأنه غير مضمون (قد يقصد أن يكون الكلب مغشوشا مش أصلى أو صينى مثلا). 
فيوجد فى مصر فنادق للطلاب (!!) وعليك فى هذه الحالة أن تأخذ كلبك لأحد فنادق الكلاب الفخمة، والإقامة تشمل الأكل والاستحمام (فول بورد) وستكلفك 50 جنيها فى اليوم فقط!. للأسف يحدث كل هذا فى مصر، فأنت قد تجد كلبا يتناول طعاما من اللحوم والفراخ والمعلبات المستوردة، فى حين أن هناك عشرات الآلاف يعتمدون فى غذائهم على ما فى القمامة، وفى الوقت الذى توجد فيه فنادق للكلاب هناك عشرات الألوف من الأطفال والصبية والشباب ينامون تحت الكبارى وفى الأنفاق، ولا تعرف المياه طريقا إلى أجسادهم، ولا يتحصل أحدهم على رغيف كامل فى أى وجبة، لأنه يعيش على البقايا والفتات .. كلب دلماسي أو كلب دلماطي أو الكلب المرقش هو في الاصل كلب صيد استخدم من قبل الصيادين الريفين، صيادين الطيور و الثعالب و القوارض في جلب الطرائد لهم 
و كان من أشهر الكلاب في هذا المجال بسب فكيه و طبيعتة في جلب الفريسة بدون وعدم غرز أسنانة بها بشكل كبير، ويتراوح سعره من 600 جنيه وحتي 3.000 جنيه حسب مواصفاته واذا كان هجين أو لا. يعتبر من اقوى الكلاب وأشرسها، استخدم قديما في العديد من الحروب في بلاد مابين النهرين، ووصف بأنه محارب النمور والأسود والفيله في الأدغال والغابات، يتراوح سعره من 2000 حتي 9 آلاف جنيهًا. 
هو كلب تعود اسلافه إلى تهجين سلالة الماستيف الألماني والبولدوج الإنجليزي واشتهر هذا الكلب باستعماله في حلبات الثيران لدرجة انه سمي بعضاض الثور وهو كلب يعد حارس مميز وقد استعمل للصيد ولرعي المواشي، يبدأ سعره من 700 ، وحتي 5 آلاف جنيهًا حسب مواصفاته. هو نوع من أنواع الكلاب الأليفة. وتُعتبر كلاب الدوبرمان من أكثر أنواع الكلاب الأليفة شيوعاً. وتتميز هذه السلالة بالذكاء، والنشاط، والولاء. وكانت هذه الكلاب تُستخدم ككلاب حراسة أو كلاب بوليسية، يتراوح سعره من 250 حتى 1500 جنيهًا. تمتاز  كلبة الكولي  بالجمال والاناقة والذكاء، اشتهرت بسبب ظهورها في المسلسل  الأمريكي «الكلبة لاسي»،  ولهذا فإن سعرها في مصر  مرتفع، حيث يتراوح بين 10 آلاف جنيها إلي 18 ألف جنيه وتمتاز بتناسق الوانها وهي كلبة ليست شرسة ولكنها تمتاز بالشقاوة. هذه الكلاب قوية  تتميز برأس ضخم وقوي، منشأها الأصلي إيطاليا وسويسرا، اشتهرت بعد  ظهورها في الافلام الاجنبية، ويتراوح سعرها بين 1500  و 8 آلاف حسب الحالة وحسب نقاء السلالة. يعد الكلب الدانماركي الضخم،  والمعروف أيضًا باسم الدرواس الألماني إحدى سلالاتالكلاب الأليفة،  التي تتميز بحجمها الكبير، ويعد الكلب الدانماركي واحدًا من أطول الكلاب في العالم، ويتربى الكلب الدانماركي الضخم في الأصل على اصطياد الغزلان والخنازير البرية.، ويتراوح سعره بين 800 وحتى 7 آلاف جنيه، ويوجد منه عدة ألوان، الجملي، والمنقط، والبريندل. هو كلب هجين من عدة فصائل كلبية، يتميز بقوة كبيرة، وشراسة. وهو من أقوى كلاب العالم وهجن هذا الكلب على أساس صيد الطرائد الضخمة كالخنازير البرية، لكن بعد فترة من تهجينه، استخدم في نزالات الكلاب، لقوته العضليه وقدرته على التحمل في القتال التي قد تصل لعدة ساعات دون توقف ولشدة طبعه العنيد قد يموت في إحدى النزالات بسبب نزيف أو كسر وعادة يتم قطع أذنيه لكي لا يتألم عند القتال،
 ويتراوح سعره في مصر بين ألف و 5 آلاف جنيه. وهو كلب حراسة يشبه الذئب في ألوانه، موطنه الأصلي روسيا، ولكن هناك بعض الدول التي تزوجه مع الذئاب لتنتج سلالات مختلفة ويمتاز بالسرعة وحراسة أماكن واسعة وهو كلب اجتماعي في الوقت ذاته   محب للعب، ويسهل ترويضه وتدريبه على الطاعة والشراسة والحراسة، ويتراوح سعره في مصر من الفين إلي 6 آلاف جنيه. روت فايلر،  أو روت وايلر،  فصيلة من الكلاب الشرسة، موطنه الأصلي ألمانيا ويوجد بكثرة في أمريكا الشمالية، ويستخدم  في الصيد أحيانًا،  ويتراوح سعره بين 1500 إلى 10 آلاف جنيه. يطلق عليه المصريين عدة أسماء منها الولف والبوليسي، وهو الأكثر رواجًا في مصر، موطنه الأصلي ألمانيا وأوكرانيا وبعض دول أوربا، يمتاز بالقوة والسرعة  والوفاء والقدرة على حراسة الاماكن الواسعة مثل المزارع والفيلات والقصور كما تستخدمه الشرطة في الكشف عن المتفجرات والسلاح وفي  الهجوم على المجرمين أحيانًا،  وله مواصفات خاصة، ولكن سعره يختلف حسب مواصفاته ويتراوح بين  سعره بين 1300 إلى 10 آلاف جنيهًا.



استطلاع رأي

هل تتوقع انخفاض الدولار خلال الفترة المقبلة؟

  • عصر

    03:35 م
  • فجر

    04:37

  • شروق

    06:00

  • ظهر

    12:06

  • عصر

    15:35

  • مغرب

    18:13

  • عشاء

    19:43

من الى